Hamo0od_Fox
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 الموقع : /http://www.talesofskills.webs.com
| موضوع: نصائح دراسية 2 الجمعة أبريل 16, 2010 2:31 pm | |
| الحلقة الثالثة:
مهارات القراءة القراءة بطريقة: تصفّحْ ، تساءلْ ، اقرأْ ، سَمِّعْ ، راجعْ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ قبل البدء بالقراءة تصفّحْ الفصل الكتابي ولاحظ الآتي • اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية . • راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية . • راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف . • فقرات المقدمة والخاتمة . • الخلاصة . تساءل وأنت تتصفح الكتاب • حَوِّل اسم وعناوين الفصل إلى أسئلة . • اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب . • اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟" • اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟" عندما تبدأ القراءة • ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً . • حلّ الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي . • عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية . • لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس . • ادرس الوسائل التوضيحية . • اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍّ وتركيز . • توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها . • اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر . سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة • شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ . • لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت . • ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها . • استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ . فمثلاً التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة • اليوم الأول بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات . • اليوم الثاني تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِّ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً . • اليوم الثالث والرابع والخامس استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر . • نهاية الاسبوع باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة . استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية . وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان . الحلقة الرابعة:
أولاً: التحضير للامتحان لتحسين أدائك في الامتحان، يجب أولاً أن تتعلم المادة وتستوعبها، ثم تعاود المراجعة قبيل الامتحان. هذه بعض الطرق لتحسين فهمك للمواد: التعلم والاستيعاب • دوّن ملاحظاتك بشكل جيد في الحصة الصفية ومن الكتاب المقرر . • رآجع مذكراتك بعد الحصة مباشرة. • رآجع بشكل سريع مذكراتك قبيل الحصة التالية. • حدد وقتاً ي نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة. المراجعة • دوّن ملاحظاتك بشكل جيد حول ما يخبركم المدرّس عن الامتحان . • نظّم كتبك ومذكراتك وواجباتك، وكل ما يلزمك من مواد وذلك حسب ما يتطلبه الامتحان . • قدِّر الوقت اللازم لمراجعة المواد. • ضع جدولاً لتحديد ساعات المراجعة والمواد المطلوبة . • اختبر نفسك في المواد. • حاول أن تنهي مذاكرتك قبل الامتحان بيوم واحد على الأقل. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |
|
الكثيري
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| |